كيفية تنظيف المستشفيات والعيادات الطبية الخارجية 2022

أساسي ارتداء طرق الوقاية التي تبدل دون انتقال الميكروبات لعامل في نظافة المصحة كارتداء قفازات ذات بأس لا تتيح بوصول السوائل ومرورها ضِمن القفاز.

الكلور من اهم المواد التي يقتضي تواجدها مع عامل النظافة فلا بد من استعمال قماشة مبللة بالكلور لمسح الدماء وأخرى مبللة بالمحلول المعقم لتعقيم الأرضية.

لا مفر من القضاء على الادوات والاقمشة التي تم استعمالها في التداول مع الدماء وعدم استعمالها مرة اخرى.

تطهير سجاد وملحوظة أساسية للغاية:

يقدم نصح بعدم استعمال الكلور مع مواد التنظيف الاخرى لان خلطهما قد ينتج عنه غاز الكلور السام الذي يصيب الانسان بالاشمئزاز والتقرف والاغماء وتعيج العينين والجهاز التنفسي.

الحذر والتدقيق على وجود فوط معقمة في جميع مدد التنظيف لفرك وتدليك الاغراض في نطاق المستشفيات لأنها عادةً ما تكون جو حادثة لانتشار الميكروبات بها.

المداومة وبمظهر بطولة منافسات دوري على التنظيف والتعقيم باستعمال مزيج من الماء الدافئ مع مستحضر التعقيم كل صبيحة ووقت وسط النهار وبالمساء حتى لا ندع إمكانية للميكروبات بغية تنقسم وتتكاثر وتنتشر في جنبات المينى.

لدى تعرض السجاد لسكب سوائل فوق منه يمكن استعمال قماشة ناشفة أو مناديل ورقية قاحلة لمص الماء او السائل المنسكب بهدوء حتى لا ينتشر في بقعة أضخم من السجاد.

تمثل ادوات التنظيف ذاتها من أهم الاشياء التي قد تنقل عدوى وامراض ولذلك ينبغي أن غسل وتنظيف لوازم التنظيف عقب كل عملية تنقية نستخدمهم فيها ولا نتركهم مبللين وإنما نعرضهم للتجفيف والتعقيم ايضًا لا يصبحوا مرتعًا مُجديًا لنمو الجراثيم.

يؤْثر الاستعانة لحظيا بأقرب مؤسسات تعقيم البيوت المعتمدة والمتخصصة في تنقية العيادات الخارجية والقيام بفعل غسيل ارضيات المركز صحي مع التعقيم والتطهير.

لتنظيف وتعقيم الأنحاء التي يتجمع السقماء فيها حتى وان لم تتعرض لملوثات كالمطعم احيانا او دورات المياه واماكن نظافة واستحمام السقماء وتطهيرها وتعقيمها كل ساعتين على أقل ما فيها خاصة إذا كانت مركز صحي هائلة وبها مرضى محجوزون يتلقون الدواء وليست محض عيادات للكشف والفحص الحثيث.

فهرسة أنحاء الاتساخات في نطاق المستشفي: –
الأنحاء شديدة الاتساخ:-

وفيها يشطب استعمال مختلَف الأدوات التعقيم واجهزة البخار للتغلب على هذه المساحة والتمكن من تطهيرها بمقدار الامكان مثلما تستخدم المكانس ذات المولدات الهائلة لتقدر على من شفط عموم الاتربة حتى الدقيق منها وبعد هذا يشطب بخ المعطر والمستحضر المعقم على الارضيات وتركه يجف فى الرياح.

المواقع متوسطة الاتساخ: –

وفيها يكتفى العمال ليس إلا باستعمال الفوط والاقمشة الصحية في مسح الجدران ولم الاوراق والمخلفات البسيطة والتعامل بيسر مع المقر وغالبا ما يكون هذا في أنحاء انتظار الزائرين والتي لا إنتهت للمرضى بصلة.

الأنحاء عددها قليل الاتساخ:-

وغالبا ما تكون بغرف الترفيه والتنزه ومشاهدة التلفزيون وترغب تنقية الاستراحة وتكون عاملة النظافة مسئولة عن المركز والتنسيق وما إلى هذا.

أساليب تطهير الحجرات:

يؤْثر استعمال مواد تنظيف خفيفة لا تشتمل على مواد ثقيلة أو مقره مثل الزيوت؛ فهذه المواد تضيف إلى التصاق الأتربة وتركيبها على العفش المنزلي.
تجنب استعمال مواد التنظيف المكونة من زيوت طبيعية؛ لأنها تتسبب في تعفن غريزي للخشب وإتلافه.
استعمال فرشة ناعمة أو قطعة قماش قطنية في تعقيم العفش مع استعمال مواد تنظيف خفيفة أسبوعياً؛ وهذا للمحافظة على رونق الخشب.
ينبغي عدم وحط العفش المنزلي المصنوع من الخشب والجلد بالأخذ في الإعتبار الشمس؛ إذ تتسبب الشمس في جفاف البشرة وفقدانه، والرطوبة كان سببا في تشقق البشرة.
للمحافظة على المناضد ينبغي استعمال الحلقات البلاستيكية أسفل الاكواب لدى وضعها على المناضد؛ إذ أن الأقداح تدع أثرا على الخشب
أتمنى ان يكتسب نص الاعجاب والتعرف على طريقة تنقية الواجهات الزجاجية وخطوات تنقية خزانات المياه الأرضية مع أساليب إزالة إنسداد مجاري الحمامات لردع انتشار الروائح الكريهة بالمستوصف او الترتيب الطبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واتساب