إرشادات للنظافة والتنظيف لمساعدتك على إبعاد فيروس كورونا (كوفيد-19) عن منزلك

هل على الأرجح أن تنتقل لك العدوى بفيروس الكورونا (كوفيد-19) من التغذية؟ كيف عليّ أن أغسل الثياب هذه اللحظة؟ لقد استحالت المهمات المنزلية التي كانت يوماً ما اعتيادية إلى منشأ للحيرة والقلق حيث تمرح الأسر للنهوض بالواجبات الضرورية مع حماية وحفظ صحة وسلامة شخصيات العائلة. وذلك فإن انتشار البيانات المغلوطة عن الفيروس بشكل ملحوظ يعرض الجميع للخطر ويزيد كمية الكبس علينا بجعلنا مضطرين لتمحيص ما هو حقيقي وما هو وهمي.

وعلى الرغم من أن فيروس كوفيد-19 لا يزال قيد التعليم بالمدرسة سوى أننا نعلم أنه ينتقل من خلال التماس المباشر مع الرذاذ التنفسي لشخص الجريح (بالسعال والعطاس)، وبواسطة مسّ الأسطح الملوّثة بالفيروس، حيث أن الفيروس باستطاعته أن المكث حيّاً على تلك الأسطح لبرهة تتباين بين بضع ساعات إلى عدّة أيام. إلا أن المطمئن في الموضوع أن المطهّرات البسيطة باستطاعتها أن الفتك به. طيّب، ماذا يقصد ذاك فيما يتعلق لمنزلك؟

لمساعدة القاطنين ولقد قمنا بتجميع آخر البيانات الموثوقة سادّا يعرفه المتخصصون عن كوفيد-19 وأضفنا لها إرشاداتدابير طفيفة للنظافة بوسعها وقاية صحة أسرتك ووقاية الجميع

لا تلمس وجهك
اجتنب لمس عينيك، وأنفك، وفمك

لا تسعل أو تعطس في يديك
غطِّ فمك وأنفك بمرفقك أو بمنديل حين تسعل أو تعطس، وارمِ المناديل المستعملة بمجرد استعمالها

أبقِ مسافة
حافظ على مسافة ليست أقل من متر شخص (3 أرجل) من الشخصيات خارج أسرتك

ارتدِ كمامة في المواضع العامة

لو أنه كوفيد-19 شائعًا في منطقتك، فيجب ارتداء كمامة من القماش في كل المواضع العامة إذ يصعب حماية وحفظ مسافة فعلية من الآخرين.

راقب صحتك متكرر كل يومًا

انتبه لأي مظاهر واقترانات لكوفيد-19 توضح عليك وعلى عائلتك. اطلب الحفظ الطبية باكرًا إذا ظهرت المظاهر والاقترانات، وابق في البيت ماعدا حينما تطمح إلى الاستحواذ على حفظ طبية.

اغسل، واغسل، واغسل يديك
نعم، لقد سمعت هذا بكثرةً وفي مختلف موضع، وهذا لأن غسل اليدين هو أجدر أداة للمدافعة لديك. اغسل يديك بالصابون والماء مراراً لـ عشرين–ثلاثين ثانية على أدنى شُكر. ولتسهّل على أولادك سيطرة على الزمان فبوسعكم طرب أغنية ‹سنة حلوة يا جميل› مرّتين كاملتين.

تيقن من غسل يديك حتى الآن التمخّط، وبعد عطسك في منديل، وقبل ارتداء قناع القماش المختص بك وبعد محوه، وبعد خروجك من المرحاض، وكلّما رحلت عن بيتك وعدت إليه، وقبل تجهيز التغذية وطهيه، وقبل التزيّن (وحط المكياج)، ولمس العدسات اللاصقة، الخ.

وإن كنت تستخدم معقّم اليدين فاحرص إلى أن يتضمن على نسبة ستين بالمئة من الكحول على أصغر عرفان، واحرص على عرَضه على كلّ أجزاء اليدين وعلى دعك يديك ببعضهما القلائل لـ عشرين–ثلاثين ثانية حتى تجفّ يداك. وإن اتسخت يداك وبدا ذاك ظاهراً للعيان فاغسلهما دوماً بالماء والصابون.

هل تعلم؟ إن الماء لمنخض الحرارة والدافئ كلاهما مؤثر بنفس القدر في إزاحة الجراثيم والفيروسات من يديك — ما دام اصطحب ذاك استعمال الصابون وغسل اليدين غسلاً صحيحاً.
إن التنظيف والتعقيم المنتظم للأسطح التي يكثر لمسها في بيتك تصرف احترازي جوهري لتخفيض عدم أمان الخبطة.

اتبع التعليمات المكتوبة على عبوات المنظفات بما يختص الاستعمال الآمن والمؤثر، بما فيها الاحتياطات التي عليك أخذها حين استخدام المنتج، كارتداء القفازات والوقوف على حقيقة وجود تهوية جيدة.

وقد وقفت على قدميها عدد محدود من الجهات الرسمية بتجهيز كشوف بالمنتجات المنصوح باستعمالها في مواجهةّ فيروس كوفيد-19

تعقيم وتنظيف الأسطح التي يكثر مسّها
لا يشبه كل بيت عن غيره، بل الأسطح التي يكثر مسّها تلك والموجودة في جميع بيت تشتمل: مقابض الأبواب، والطاولات، والكراسي، وأعمدة الشرفات والسلالم (الدرابزين)، والأسطح في المطابخ والحمّامات، وصنابير المياه، والمراحيض، ومفاتيح الإنارة، والأجهزة المحمولة المنقولة، والحواسيب، والحواسيب اللوحية، ولوحات المفاتيح، وأجهزة التحكم بالتلفزيون، ومقابض التحكم بالألعاب الالكترونية، والألعاب المفضلة عند الأطفال.

ما يقتضي عليك تنظيفه وتعقيمه
إذا اتّسخ سطح ما، فنظّفه أولاً بالصابون أو مسحوق التنظيف والماء. وبذلكّ استخدم مطهّراً يشتمل على الكحول (صوب سبعين بالمئة) أو المبيّض. لا يقدم نصيحة باستعمال الخلّ والبضائع الطبيعية الأخرى.

إلا أنّ الاستحواذ على المناديل والبخّاخات المعقّمة قد يصعب في أحيان عديدة. ظلّ في تلك الحالات باستعمال الماء والصابون للتنظيف. وبوسعك ايضاًًً استعمال المبيّضات المنزلية المخفّفة على عدد محدود من الاسطح.

طريقة التعقيم
من الهام ألّا تمسح مسحضرات التنظيف بمجرّد وضعها على الأسطح. حيث تتطلب الكمية الوفيرة من السلع المطهّرة، كالمناديل والبخاخات، على أن توجد رطبةً على الأسطح لمجموعة دقائق على أن تكون ناجعة. اقرأ النصائح باستمرارً للوقوف على حقيقة أنك تستخدم البضائع على النحو الموصى به، ولتجنب إعطاب الأمور الحساسة كالأجهزة المحمولة القابلة للحمل والأجهزة الإلكترونية الأخرى. وانظر بينما لو أنه يناسبك استعمال أغطية قابلة للمسح لأجهزتك الإلكترونية.
من غير الجلي الآنً كم من الممكن أن يقطن فيروس كوفيد-19 على الأقمشة، غير أن العديد من الملبوسات تشتمل على مركبات بلاستيكية ومعدنية قد يقيم فوقها الفيروس من بضع ساعات إلى غفيرة أيام.
غسل مفارش الأسرّة، والمناشف، والثياب بأسلوب بطولة منافسات دوريّ.

لا تنفض الملابس المتّسخة ولذا لتخفيض احتمال أصدر الفيروس في الرياح.
استخدم الصابون أو مسحوقات التنظيف للغسيل، مستخدماً تخطيطات المياه الأشدّ سخونة كمية ما يمكن لها وما يناسب الثياب، وجفّف الغسيل على أكمل وجه — تعين هاتان الخطوتان على التخلص من الفيروس.ن اضطررت لاستعمال مغاسل الثياب خارج بيتك، فاحتط لهذا:

جهّز / افرز الغسيل قبل مغادرتك للبيت لتخفيض المرحلة الزمنية التي ستقضيها بالخارج.
نشد أن تذهب بوقت يقلّ فيه عدد المستعملين.
حافظ على وجود مسافة ليست أقل من متر فرد بينك وبين الآخرين.
ارتدِ قفازات تَستطيع رميها إذا كنت تملكها، وعقّم أسطح جميع الآلات التي ستستخدمها ولا تلمس وجهك.
إذا كنت تغسل ثيابك في مغاسل مقفلة، فانتظر بالخارج حتى ينتهي الغسيل لو كان ذاك ممكناً.
اطوِ الغسيل في البيت.
اغسل يديك بالماء والصابون، أو افرك يديك بمعقّم كحوليّ للأيدي بمجرد انتهائك.
اغسل أو عقّم كيس / سلّة الغسيل المخصصة بك ايضاًًً. وانظر لو كان بوسعك استعمال أكياس بوسعك رميها لتجميع الثياب المتّسخة فيها.
وإذا لم يكون بوسعك استعمال بنية أساسية لغسل الثياب، فاغسل ثيابك يدوياً في البيت بالصابون أو مساحيق الغسيل مستخدماً أعلى مراتب سخونة المياه المناسِبة للثياب.

اغسل يديك بالماء والصابون، أو افرك يديك بمعقّم كحوليّ للأيدي بعد ذاك فورا.
اغسل أو عقّم كيس وسلّة الغسيل المختصة بك ايضاً. وانظر إذا كان بوسعك استعمال أكياس بوسعك رميها لتجميع الغسيل المتّسخ فيها.

توخّ الانتباه والحيطة. ومن الطقوس الجيدة التي يقدم نصيحة باعتمادها خلع حذائك لدى دخولك البيت، وتحويل ملابسك لدى الرجوع إليه إن كنت قد عادت من مقر مزدحم، وغسل يديك بالماء والصابون في أعقاب ذاك في الحال.

بينما لا يبقى حالاً أيّ دليل على إحتمالية انتقال العدوى من القوت أو من علب الأغذية، بل حدوث الخبطة جائز بواسطة لمس سطح أو شيء ملوّث بالفيروس ولمس الوجه عقب ذاك.

ويكمن المخاطرة الأضخم من اقتراب المرء من الآخرين وهو يتبضّع في مكان البيع والشراء أو حين يستلم الأكل في بيته (كاستلام أيّ مناشدة في البيت في الأنحاء التي تنتشر فيها العدوى محلياً). لذا من الهام حماية وحفظ مسافة ليست أقل من متر شخص من الآخرين، وارتداء قناع من القماش في المواضع العامة، وغسل يديك تكرارا. وكما هو الوضع دوماً، فإن النظافة الحسنة مأمورية لدى تجهيز القوت لدرء الأمراض القابلة للحمل بالغذاء.

تغليف الأغذية واحتياطات تجهيز القوت
أزل أيّ غلاف غير لازم وارمها في سلّة للنفايات ذات غطاء.
أخرج الطّعام من عُلَبِ الطلبات الخارجية، وضعه على طبق نقي وارمِ العلبة.
من المحتمل مسح المعلّأمسى بمطهّر قبل فتحها أو تخزينها.
حط الخضار والفواكه غير المغلّفة أسفل الماء القائم واغسلها برعاية.
غسل يديك بالماء والصابون، أو افرك يديك بمعقّم كحوليّ للأيدي بعدها على الفور.

تعليمات عامّة لنظافة الغذاء
اغسل يديك بالماء والصابون جيّداً لبرهة عشرين ثانية كحد أدنى قبل ضبط أي أكل.
استعمال ألواح شق وفحص مغايرة لتهيئة اللحوم والأسماك النيئة.
اطبخ الطّعام وفق درجة السخونة الموصى بها.
أبق، حيثما أمكن، المواد القابلة للتلف مبرّدة أو مجمّدة، وانتبه إلى تواريخ اختتام صلاحية المنتج.
نشد إسترداد تدوير أو القضاء على فضلات الغذاء وأغلفتها بأسلوب صحيحة وآمنة، وتجنب تراكم القمامة التي من الممكن أن تستجلب الأوبئة.
اغسل يديك بالماء والصابون لعشرين ثانية على أقل ما فيها قبل أكل الأكل واحرص حتّى يفعل أطفالك نفس الشيء.
استخدم المواعين والأطباق النقية على الدوام.
<< كل ما تتطلب لمعرفته عن غسل اليدين للوقاية من فيروس Covid 19 (كوفيد-19)ت لإعانتك على إستبعاده عن بيتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واتساب